أحرز البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس لقب سباق جائزة المكسيك الكبرى وقلص الفارق مع زميله نيكو روزبرغ المتصدر إلى 19 نقطة وحرمه من حسم لقب بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات قبل سباقين من الوصول إلى خط النهاية.

وانطلق هاميلتون من الصدارة وحقق فوزه الثامن هذا الموسم ليعادل الفرنسي آلان بروست في قائمة عدد الانتصارات في تاريخ فورمولا 1 برصيد 51 فوزا ولا يتفوق عليه سوى مايكل شوماخر برصيد 91 انتصارا.

وكان بوسع روزبرغ أن يحرز لقب بطولة العالم إذا فاز بالسباق وجاء هاميلتون بعد المركز التاسع لكنه تأخر بفارق 8.354 ثانية عن زميله في فريق مرسيدس الذي هيمن على أول مركزين للمرة السادسة خلال الموسم الجاري.

والآن بات روزبرغ قادرا على إحراز لقب بطولة العالم إذا فاز بالسباق قبل الأخير في ساو باولو بالبرازيل بعد أسبوعين.

وقال روزبرغ “كان لويس سريعا جدا هذا السباق. يجب فقط أن أقبل بالمركز الثاني.”

وذهب المركز الثالث لسيباستيان فيتل سائق فيراري بعد فرض عقوبة على الهولندي الشاب ماكس فرستابن سائق رد بول بسبب الحصول على أفضلية عند الخروج من مضمار الحلبة.

وصاح فيتل غاضبا عبر دائرة الاتصال الخاصة بفريقه بعدما رفض فرستابن ترك مكانه “يجب أن يسمح لي بالتحرك.”

* عقوبة زمنية

وانضم فرستابن إلى ثنائي مرسيدس في غرفة الانتظار قبل الاحتفال في منصة التتويج لكنه خرج بعدما فرض عليه المشرفون عقوبة التأخير لخمس ثوان بينما تعين على فيتل الانتقال إلى منصة التتويج.

وتدخلت سيارة الأمان في اللفة الثانية عندما كان المكسيكي إستيبان جوتيريز يلاحق باسكال فيرلاين سائق مانور ودفعه نحو ماركوس إريكسون سائق ساوبر.

وكان هناك المزيد من الإثارة في المقدمة عندما انطلق هاميلتون بشكل جيد لكنه خرج إلى العشب في أول منعطف دون التعرض لمشكلة.

واحتك فرستابن وروزبرج بهاميلتون من الخلف حيث حاول السائق الهولندي البحث عن مخرج من وضعه بالمركز الثالث لكن قرر المشرفون عدم اتخاذ أي إجراء.

وأنهى الأسترالي دانييل ريتشياردو سائق رد بول السباق في المركز الرابع مستغلا عقوبة فرستابن الذي تراجع إلى المركز الخامس.

وجاء كيمي رايكونن سائق فيراري سادسا يليه نيكو هالكنبرج سائق فورس إنديا ثم فالتيري بوتاس وفيليبي ماسا ثنائي وليامز.

أما المركز العاشر فكان للمكسيكي سيرجيو بيريز من فورس إنديا.