يبدو الهلال مرشحًا قويًا للاحتفاظ بلقب دوري المحترفين السعودي لكرة القدم في الموسم الذي ينطلق بعد غد الخميس بفضل احتفاظه بأبرز لاعبيه الأجانب ومدربه رامون دياز وتعزيز صفوفه أيضًا بعدة صفقات.

وقرر الاتحاد السعودي عقب نهاية الموسم الماضي السماح لكل فريق بوجود ستة لاعبين أجانب ،كما وافق على التعاقد مع حراس أجانب وهو ما أثر بشكل مباشر على نشاط الأندية الكبير في سوق الانتقالات.

واحتفظ الهلال بمهاجمه السوري عمر خربين بعد ضمه بشكل نهائي والبرازيلي كارلوس إدواردو ونيكولاس ميليسي القادم من أوروجواي بينما انفصل فقط عن البرازيلي الآخر ليو يوناتيني.

وتعاقد الهلال، الذي سيبدأ مشواره في الدوري باستضافة الفيحاء الوافد الجديد يوم الخميس، مع الحارس العماني علي الحبسي وماتياس بريتوس لاعب أوروجواي وأضاف أيضًا المهاجم الخطير مختار فلاتة.

وحرص الهلال الملقب بالزعيم على استمرار مدربه دياز الذي قاد الفريق للثنائية المحلية الموسم الماضي والتقدم في دوري أبطال آسيا حيث سيواجه العين الإماراتي الشهر الجاري في ذهاب دور الثمانية.

وتعرض الاتحاد، الذي سيستضيف الباطن في الجولة الأولى يوم الجمعة، لعقوبة من الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) حرمته من التعاقد مع لاعبين جدد وتعرض لغرامة بسبب مستحقات قديمة لأحد لاعبيه السابقين.

ولهذا لم يتمكن الاتحاد، المتوج بكأس ولي العهد الموسم الماضي، من تسجيل أي لاعب جديد واكتفى بتمديد استعارة التشيلي كارلوس فيلانويفا والكويتي فهد الأنصاري والمصري محمود عبد المنعم (كهربا).

وكان الاتحاد يتصدر الدوري، الذي توج بلقبه لآخر مرة في 2009، عندما عوقب بخصم ثلاث نقاط من رصيده في ديسمبر / كانون الأول الماضي بسبب مستحقات مالية متأخرة وتراجع في الترتيب بعد ذلك.

أما النصر، الذي سيستهل الموسم أمام الفيصلي يوم السبت، فيحتاج إلى بث الثقة في نفوس مشجعيه بعدما ظهر بشكل متواضع في البطولة العربية للأندية التي أقيمت في مصر هذا الصيف وخرج مبكرًا.

واستعان النصر بالمدرب البرازيلي ريكاردو جوميز ودعم صفوفه بلاعبين أجانب بارزين مثل البرازيلي ليوناردو بيريرا والليبيري وليام جيبور والمغربي سعد لكرو لكنه لا يزال يبحث عن الانسجام.

وخرج الأهلي بطل الدوري 2016 من الموسم الماضي دون ألقاب ورحل مدربه السويسري كريستيان جروس بنهاية الموسم ليتعاقد النادي مع الأوكراني سيرجي ريبروف ويبحث عن تحسين مستواه سريعًا.

وأهم ما فعله الأهلي، الذي يواجه الاتفاق يوم الجمعة، الاحتفاظ بالمهاجم السوري عمر السومة هداف المسابقة في آخر ثلاثة مواسم وتعاقده مع الثنائي البرازيلي ليوناردو دا سيلفا سوزا وكلودمير.

واستغل التعاون، الذي يواجه الفتح في أول مباراة في الموسم الجديد، السماح بضم حراس أجانب عن طريق الارتباط بالمصري المخضرم عصام الحضري (44 عامًا) كما ضم مواطنه مصطفى فتحي على سبيل الإعارة.

وانتقل الحارس التونسي فاروق بن مصطفى إلى الشباب وضم أُحد، الوافد الجديد، الحارس الجزائري عز الدين دوخة وسيلعب الفريقان معًا يوم السبت بينما سيلتقي القادسية مع الرائد يوم الجمعة.