الوقوف على الدرجة الأولى في سلم التألق بالدوري المصري الممتاز يحتاج جهدًا كبير يمتد سنوات طويلة سواء في مراحل الناشئين أو منافسات القسم الثاني (الممتاز ب).. ومع انطلاق الموسم الماضي «2014 – 2015» كانت بعض الأسماء تتأهب لمغادرة هذه الدرجة لترتقي للأعلى قليلاً أو لتقفز للقمة وتترك مكانها لأحد الوافدين الجدد.

قفز مصطفى فتحي ورمضان صبحي وباسم مرسي وابراهيم عبد الخالق وغيرهم درجات واسعة نحو القمة، في حين اكتفى لاعبون آخرون بالارتقاء للأمام قليلاً، صعدوا درجة واحدة مثل محمد سالم، مهاجم المقاولون العرب المنتقل مؤخرًا للزمالك، وأحمد داود، جناح المصري المتألق المنتقل لمصر المقاصة، وإسلام محارب، لاعب الجونة المنتقل لصفوف سموحة، ليتركوا جميعًا الدرجة الأولى في هذا السلم شاغرة لوجوه جديدة قفزت سريعًا تبحثُ عن مكان لها بين الكبار.

هذا التقرير يرصد 5 وجوه كتبوا بداية التألق في مسيرتهم الكروية خلال موسم «2014 – 2015» ووضعوا أقدامهم على الأماكن الشاغرة في الدرجة الأولى من سلم النجومية.

1- أحمد الشيخ (مصر المقاصة)

قبل انطلاق الموسم الماضي قرر إيهاب جلال المدير الفني لمصر المقاصة ضم 5 لاعبين دفعة واحدة من تليفونات بني سويف (أحد فرق الممتاز ب) كان من بينهم أحمد الشيخ اللاعب الأعسر الموهوب.

شارك الشيخ (23 عامًا) في التشكيل الأساسي للمقاصة بداية الموسم ونجح في تسجيل 4 أهداف خلال أول 8 أسابيع من عمر المسابقة ما جذب إليه الأنظار.

لم يستمر تألق اللاعب طويلاً، حيثُ تراجع مستواه في منتصف الموسم قبل أن يعود للتألق في الجولات الأخيرة.

لعب الشيخ 20 مباراة في الموسم الماضي سجل خلالها 8 أهداف وصنع 5 أهداف قبل أن ينتقل لصفوف الأهلي وصيف البطل.

2- عمرو طارق (الجونة)

عاد عمرو طارق إلى مصر مطلع موسم «2013 – 2014» بعد رحلة في ألمانيا استمرت 3 مواسم، لم يكن اسمه مألوفًا للجماهير حينها وبعد موسم أول جيد مع الجونة عرف اللاعب الأعسر طريق التألق في الموسم التالي.

خاض طارق 30 مباراة مع الجونة في موسم «2014 – 2015» لعب في مركزي قلب الدفاع والظهير الأيسر، وأجاد في كل منهما رغم أنه بدأ مسيرته في الناشئين ولعب مع ماجدبورج وفرايبورج في ألمانيا كجناح مهاجم ولاعب وسط.

توّج طارق موسمه بالرحيل عن الدوري المصري والانتقال إلى ريال بيتيس الإسباني في صفقة بلغت قيمتها 300 ألف يورو.

3- حسام سلامة “باولو” (الداخلية)

حتى بلوغه الـ30 عامًا لم يكن حسام سلامه الشهير بـ«باولو» يشارك في منافسات الدوري الممتاز، لعب في الدرجات الأدنى حتى فتح علاء عبدالعال المدير الفني للداخلية الباب للتواجد مع الكبار صيف 2013.

في موسمه الأول بالدوري الممتاز لم يكن باولو يشارك أساسيًا سجل فقط 5 أهداف وحين انطلق الموسم الماضي «2014 – 2015» حجز مكانًا أساسيًا وتألق.

أنهى حسام الموسم متصدرًا لترتيب هدافي المسابقة برصيد 20 هدفًا ويبدأ الموسم المقبل مهمة جديدة مع سموحة.

4- ستانلي (وادي دجلة)

اقتنصه وادي دجلة بعد موسم متميز في مالطا سجل خلاله 15 هدفًا في 18 مباراة، وفي مصر برز النيجيري ستانلي كأحد أفضل مهاجمي المسابقة خلال الموسم الماضي «2014 – 2015».

شارك ستانلي أساسيًا مع دجلة وشكّل مع دودو الجباس خط هجوم قوي للغاية، تمكن ستانلي من تسجيل 16 هدفًا خلال 36 مباراة.

وتردد أن الزمالك حاول ضم المهاجم ابن الـ25 عامًا لكنّ دجلة رفض التفريط في خدماته.

5- محمود قاعود (إنبي)

400 ألف جنيه فقط حسمت انتقال محمود قاعود إلى إنبي الصيف الماضي بعدما ظهر بمستوى جيد مع المنيا الذي لعب له معارًا من بترول أسيوط موسم «2013 – 2014».

حجز قاعود مكانًا أساسيًا في هجوم إنبي وكان طارق العشري المدير الفني السابق للفريق يعتمد عليه على الأطراف، لعب قاعود 32 مباراة سجل خلالها 9 أهداف وصنع 5 أهداف أخرى.

تم استدعاء اللاعب مؤخرًا للمنتخب الأول ولعب مباراة مالاوي الودية.