كشفت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية اليوم الاثنين عن قائمة مختصرة تضم 30 لاعبا من المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام .2016

وأنهى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) علاقته بجائزة أفضل لاعب في العالم لهذا العام في سبتمبر الماضي.

وكانت جائزة الكرة الذهبية تُمنح لأفضل لاعب في العالم كل عام من مجلة فرانس فوتبول منذ عام 1956، لكن الفيفا وقع اتفاقا مع فرانس فوتبول على توحيد الجائزة منذ عام 2010 قبل أن ينفصلا العام الجاري.

وانحصرت الجائزة من بعد عام 2007 بين البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف ريال مدريد الأسباني والأرجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة، علما بان البرازيلي كاكا النجم السابق لميلان الإيطالي كان أخر لاعب بخلاف نجمي برشلونة وريال مدريد يتوج بالجائزة في .2007

وضمت القائمة هذا العام ستة لاعبين من ريال مدريد هم الويلزي جاريث بيل ورونالدو والأسباني سيرخيو راموس البرتغالي بيبي والكرواتي لوكا مودريتش والألماني توني كروس.

وجاء أربعة لاعبين من برشلونة الأسباني في قائمة المرشحين وهم ميسي والأسباني اندرياس انييستا والبرازيلي نيمار والأوروجوياني لويس سواريز.

وضمت القائمة أربعة لاعبين من بايرن ميونيخ الألماني هم البولندي روبرت ليفاندوفسكي والألماني توماس مولر والألماني مانويل نيوير والتشيلي ارتورو فيدال.

كما ضمت القائمة ثلاثة لاعبين من يوفنتوس الإيطالي هم الأرجنتيني جونزالو هيجواين والأرجنتيني باولو ديبالا والحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون.

وترشح ثلاثة لاعبين من أتليتكو مدريد الإسباني للجائزة هم الفرنسي أنتوني جريزمان والأسباني كوكي والاوروجوياني دييجو جودين.

وضمت القائمة لاعبين من مانشستر سيتي الإنجليزي هما الأرجنتيني سيرخيو أجويرو، والبلجيكي كيفن دي بروين.

وشارك ليستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي في القائمة عبر الثنائي المكون من الإنجليزي جيمي فاردي والجزائري رياض محرز.

كما ترشح ثنائي مانشستر يونايتد الإنجليزي المكون من السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والفرنسي بول بوجبا للجائزة.

وضمت القائمة أسماء الجابوني بيير ايمريك اوبامايانج لاعب بوروسيا دورتموند الألماني والفرنسي هوجو لوريس حارس توتنهام الإنجليزي والفرنسي ديميتري باييه لاعب ويستهام الإنجليزي والبرتغالي روي باتريسيو حارس سبورتينج لشبونة البرتغالي.