يستعد أتلتيكو مدريد لاستقبال غريمه العاصمي ريال مدريد غداً السبت، في أول “ديربي” يستضيفه ملعب واندا متروبوليتانو ضمن الجولة 12 من الليغا الإسبانية.

وفيما يلي أبرز عشر حقائق وغرائب عن الديربي قبل انطلاقه:

أفضلية تاريخية للريال

أنهى أتلتيكو مدريد أول ديربي على ملعبه أمام ريال مدريد مهزوماً، في 30 مايو (أيار) 1929 عندما سقط 0-3 في ملعب متروبوليتانو القديم.

160 ديربي مدريدي

خاض أتلتيكو وريال مدريد 160 ديربي في الليغا، بمعدل انتصارات أكبر للفريق الملكي (86)، مقابل (39) للروخيبلانكوس، و(35) تعادلاً.

وخاض أتلتيكو 80 مباراة ديربي على أرضه، فاز في 24 منها وتعادل في 22 وخسر في 34، ولديه 121 هدفاً ودخل مرماه 129.

الريال متفوق في حقبة سيميوني

منذ وصول دييغو سيميوني لقيادة أتلتيكو مدريد خاض كلا الفريقين 24 مباراة ديربي، فاز الريال في 10 منها وسجل 35 هدفاً، مقابل 8 انتصارات للأتلتي الذي سجل 26 هدفاً و6 تعادلات.

أتلتيكو يتشبث بالأمل على ملعبه

يأمل أتلتيكو في تحقيق فوز على ملعبه غداً لينفرد بالمركز الثالث، خاصة وأن آخر مباراة على أرضه، في ملعبه القديم فيسنتي كالديرون، انتهت لصالحه 2-1 في إياب نصف نهائي دوري الأبطال، رغم أنها لم تعن تأهله للنهائي، إذ كان قد خسر ذهاباً 0-3 في سانتياغو برنابيو.

أرقام قياسية أخرى للريال في معقل أتلتيكو

يتصدر أديلاردو روديغيو وإنريكي كويار من جانب أتلتيكو مدريد وبيري من جانب ريال مدريد قائمة أكثر لاعبي الفريقين خوضاً لمباريات الديربي في معقل الروخيبلانكوس.

فلاعبا أتلتيكو خاضا 13 مباراة ديربي، مقابل 15 لبيري.

كما يتصدر جوسيب غونكوسا لاعب أتلتيكو السابق، والراحل ألفريدو دي ستيفانو قائمة هدافي الفريقين في الديربي على ملعب أتلتيكو، برصيد 5 أهداف للأول، وثمانية لأسطورة الريال.

15 لاعباً يمثلون الفريقين في الديربي

خاض إجمالي 15 لاعباً مباريات الديربي مع كل من أتلتيكو وريال مدريد في الليغا: بداية من كوسمي وأولاسو ومارين، مرورا بخوسيه أنطونيو رييس، بين 2006 و2010 وكذلك ليزكانو وكابو وإبينيا وبرودين وبازوس وشوستر وبارا وهوغو سانشيز وباكو يورنتي وغارسيا كالبو وسانتياغو سولاري.

كريستيانو.. 11 هدفاً في 14 مباراة ديربي

سجل مهاجم ريال مدريد، كريستيانو رونالدو، 11 هدفاً في 14 مباراة بالليغا ضد أتلتيكو، منها 9 في عصر دييغو سيميوني مدرب الروخيبلانكوس.

بينما سجل مهاجم أتلتيكو، أنطوان غريزمان، 5 أهداف في مرمى الريال.

الحكم بوربالان يدير رابع ديربي

سيدير حكم الساحة دافيد فرنانديز بوربالان رابع ديربي في الليغا بين أتلتيكو وريال مدريد، وخلال المباريات الثلاثة السابقة تفاسم الفريقان الانتصارات بواحد فوز لكل منهما مقابل تعادل واحد، وكانت آخر مباراة لبوربالان في الديربي في الموسم الماضي على ملعب فيسنتي كالديرون ووقتها فاز الريال بثلاثة أهداف نظيفة.

أتلتيكو.. خسارة وحيدة هذا الموسم

خسر أتلتيكو مباراة وحيدة من أصل 16 خاضها هذا الموسم بجميع البطولات، عندما سقط 1-2 أمام تشيلسي بدوري الأبطال يوم 20 سبتمبر (أيلول)، بينما فاز في سبع مباريات وتعادل في تسعة، وسجل 19 هدفاً ودخل مرماه 10 أهداف.

ريال مدريد خسر مرتين في آخر 3 مباريات

سقط ريال مدريد ثلاث مرات في فخ الهزيمة هذا الموسم وتعادل في ثلاثة أخرى بينما فاز في 13 مباراة.

وخسر الريال مرتين، أمام جيرونا وتوتنهام، في آخر 3 مباريات له، حيث فاز في الأخرى بثلاثية نظيفة على لاس بالماس، وسجل الفريق إجمالي 29 هدفاً ودخل مرماه 16 هدفاً.