شهد دور الـ32 من بطولة الدوري الأوروبي ، إثارة وتنافس كبير بين الكبار وغيرهم،فمنهم من أستطاع العبور وتأهل للدور ثمن النهائي من المسابقة الأوروبية والبعض الآخر سقط وغادر البطولة في مفاجأت قوية وصادمة لجماهير الكرة العالمية وراعة لأصحاب الإنتصارات.

وتأهل لدور الستة عشر أندية ( مانشستر يونايتد الإنجليزي ، شالكة الألماني ، أولمبياكوس اليوناني ، بيشتكاش التركي ، أندرلخت البلجيكي ،بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني ، جينت البلجيكي ، روما الإيطالي،أياكس الهولندي ،جينك البلجيكي ،ليون الفرنسي ، روستوف الروسي ،كوبنهاجن الدنماركي ، سيلتا فيجو الإسباني ،أبويل نيقوسيا القبرصي ،كراسنودور الروسي ).

قرعة دور الستة عشر من الدوري الأوروبي ستقام اليوم الجمعة في مدينة نيون السويسرية عند الساعة 3:00 عصرا بتوقيت مكة المكرمة عبر شبكة قنوات بي إن سبورتس الشهيرة.

دور الـ32 كان مثيرا في مبارياته سواء بالذهاب أو الإياب ، ففريق مثل روما الإيطالي الذي يلعب له الدولي المصري محمد صلاح تفوقه في الذهاب برباعية نظيفة على فياريال فكانت النتيجة مميزة وأراحته في الإياب على أرضه ووسط جماهيره بالأولمبيكو وأراجه مدربه لوتشيانو سباليني معظم عناصره الأساسية لما هو قام ورغم تكبده الخسارة بهدف نظيف في مباراة طرد فيها البديل الألماني الدولي رودريجيز من قبل الجيالوروسي ولكنه تأهل للدور ثمن النهائي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة أربعة أهداف لهدف.

ولحق بالجيالوروسي ، أولمبياكوس اليوناني الذي سحق نظيره أوسمنالي سبور التركي في عقر داره بالإياب بثلاثة أهداف دون مقابل بعدما تعادلا سلبيا في الذهاب على الأراضي اليونانية،وبلغ أياكس أمستردام اليوناني دور الستة عشر بصعوبة بالغة بعد فوزه على ليجيا وارسو البولندي بهدف نظيف على ملعب أمستردام بآرينا بعد نهاية موقعة الذهاب بالتعادل السلبي في وارسو.

عقب إثارة كبيرة وتنافس محتدم ،تأهل فريق أندرلخت البلجيكي بهدف واحد في الوقت القاتل على حساب زينيت سان بطرسبرج الروسي،رغم خسارته بثلاثة أهداف مقابل هدف،مستفيدا من قاعدة تسجيل الهدف بهدفين خارج الأرض، بعدما تفوق في مباراة الذهاب بهدفين نظيفين، والخسارة (3-1) بالإياب ، ليكون إجمالي المواجهتين (3-3) ويصعد أندرلخت للدور القادم.

من جانبه ، كانت الطريق مميزا ورائعا لفرق مانشستر يونايتد الذي ضرب سانت إيتيان الفرنسي ذهابا وإياب برباعية نظيفة ،وكذلك أولمبيك ليون الذي دمر نظيره ألكمار الهولندي بـ ( 4-1 ) ذهابا ، و( 7-1 ) إيابا ليصبح مجموع مباراتي الذهاب والإياب (11-2 ) .

الدوري الأوروبي لا
وحضرت المفاجأت القوية بشكل كبير في دور الـ32 وكانت مثار حديث الوسط الرياضي الأوروبي والعالمي، باقصاء توتنهام على يد جينت البلجيكي من قلب ملعب ويمبلي الشهير بلندن بعد تعادله بالإياب بهدفين لمثلها وفوز جينت بالذهاب بهدف نظيف ليفوز بالنهاية الفريق البلجيكي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بثلاثة أهداف لهدفين ،وكذلك فنربخشه التركي الذي ودع البطولة أمام كراسنودور الروسي بهدفين لهدف بمجموع المباراتين ( 1-0 لصالح الفريق الروسي بالذهاب ) وتعادل الفريقين إيجابيا بهدف لمثله بالإياب في أسطنبول .وتواصل خروج الكبار مع فيورنتينا الذي غادر المسابقة أمام بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني الذي قلب الطاولة عليه وتجاوزه في فلورنسا بأربعة أهداف لهدفين وتأهل على حسابه للدور المقبل بعد تفوقه بمجموع مباراتي الذهاب ( خسر بهدف دون مقابل على ملعبه بوروسيا بارك ) والإياب ( فاز بـ 4-2 ) لصبح الإجمالي أربعة أهداف مقابل ثلاثة لصالح الألمان.

هذا بالإضافة إلى تحقيق فريق أبول نيقوسيا القبرصي فوزا مثيرا أمام أتلتيك بلباو بهدفين دون مقابل في الإياب وتعويضه خسارته بسان ماميس بثلاثة أهداف لهدفين ، ليتأهل في مفاجأة كبرى للدور المقبل بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة.

ومازالت الإثارة والمفاجأت القوية منتظرة في الدور ثمن النهائي من بطولة الدوري الأوروبي ،الذي سيشهد تواجد ( فريق إيطالي واحد) ، (فريق إنجليزي واحد ) ، ( فريق إسباني واحد ) ، ( ثلاث فرق بلجيكية ) ، ( فريقين ألمانيين) ، (فريقين روسيين ) ، ( فريق تركي واحد ) ، ( فريق هولندي واحد ) ، (فريق يوناني واحد )، ( فريق فرنسي واحد ) ، ( فريق قبرصي واحد ) ،( فريق دنماركي واحد ).