أعلن السويسري روجر فيدرر (36 عاماً)، أنه “سيشارك في دورة روتردام الهولندية للتنس الأسبوع المقبل”، والتي ستتيح له، في حال بلوغه نصف النهائي، أن يصبح أكبر لاعب يحتل صدارة التصنيف العالمي.

ويحتل السويسري المخضرم حالياً المركز الثاني في التصنيف خلف الإسباني رافائيل نادال، بفارق 155 نقطة فقط.

وبموجب نظام الدورة الهولندية، ينال الخاسر في نصف النهائي 180 نقطة، ما سيتيح لفيدرر تصدر التصنيف العالمي على حساب “الماتادور” الاسباني.

وتصدر فيدرر التصنيف خلال 302 أسبوعاً (رقم قياسي) في مسيرته، منها 237 أسبوعاً متواصلاً، إلا أنه لم يحتل الصدارة منذ العام 2012.

وسيدخل فيدرر دورة روتردام بعد بداية مثالية للموسم، اذ احتفظ في يناير (كانون الثاني) الماضي بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى.

وعزز السويسري بذلك رقمه القياسي في عدد ألقاب بطولات غراند سلام (20 لقباً)، وعادل الرقم القياسي لألقاب البطولة الأسترالية (6).

وقال فيدرر، الذي توج بلقب روتردام مرتين في مسيرته، إن “هذه الدورة مميزة بالنسبة لي.. أذكر أنني لعبت فيها للمرة الأولى عام 1999، وكانت من أولى المناسبات التي أتيح لي فيها اللعب على أعلى مستوى”.

وكان الأمريكي أندريه أغاسي أكبر لاعب يتصدر تصنيف المحترفين، وذلك في 2003، عندما كان يبلغ من العمر 33 عاماً و131 يوماً.

ويتوقع أن يشارك في الدورة الهولندية عدداً من اللاعبين البارزين، مثل السويسري ستانيسلاس فافرينكا والبلغاري غريغور ديميتروف المصنف والألماني ألكسندر زفيريف، إضافة إلى حامل اللقب الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا.