سجّل السائق الفرنسي سيباستاين لوب فوزه الثالث بإحدى مراحل رالي داكار 2019، في حين واصل السائق القطري ناصر العطية تعزيز صدارته للترتيب العام وسط استمرار المتاعب لأبرز منافسيه الفرنسي ستيفان بيتيرهانسل.

وبعد أن أمضى الدراجون والسائقون يوماً من الراحة في أريكيبا، دخلوا يوم الأحد القسم الثاني من الرالي وانتقلوا إلى سان خوان دي ماركونا بمرحلة يبلغ طولها 838 كلم للدراجات والجوادز (336 مرحلة خاصة و502 كلم مرحلة وصل) و810 كلم للسيارات والشاحنات (309 كلم مرحلة خاصة و501 كلم مرحلة وصل)، تخللتها كثبان رملية صعبة وقُسمت إلى قسمين.

الفرنسي سيباستيان لوب كان أول المنطلقين على المسار بعد فوزه الكبير بالمرحلة الخامسة، وكان عليه الضغط في محاولة لتقليص فارق الـ 40 دقيقة الذي كان يفصله عن متصدر الترتيب العام العطية، في حين كان على ستيفان بيتيرهانسل رفع وتيرته ليضع العطية تحت بعض الضغط.

لكن لوب (بيجو 3008 دي كيه آر) وبيترهانسل (ميني جون كوبر ووركس باغي)، اللذان يقودان سيارات ثنائية الدفع “باغي” لم يتمكنا من مجاراة سرعة العطية الذي يقود التويوتا هايلوكس رُباعية الدفع في الكثبان الرملية الصبة لمنطقة تاناكا، والتي اصطادت لوب وأخرجته من الرالي العام الماضي، وتصدر القطري بفارق 17 ثانية أمام بيتيرهانسل و45 ثانية أمام لوب ومن خلفهم الإسباني ناني روما بفارق أكثر من دقيقة.

وقبل انتهاء القسم الثاني من المرحلة، أكدت كثبان تاناكا أنها لا ترحم ووقع ضحيتها بيتيرهانسل وخسر 22 دقيقة ليتلقى ضربة موجعة لآماله بالبقاء ضمن دائرة المنافسة على اللقب تحت ظروف طبيعية.

ومع انتهاء القسم الأول من المرحلة، تصدر العطية بفارق 1:17 د أمام لوب، في وقت رفع زميلي العطية في الفريق الهولندي برينهارد تن برينكي والجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه وتيرتهما وتقدما إلى المركزين الثالث والرابع في ترتيب المرحلة.

واستمر الفارق بين العطية ولوب بالتوسع ليبلغ حوالى دقيقتين مع الوصول إلى نقطة المرور الرابعة (200 كلم)، بينما كان بيتيرهانسل يضغط قدر الإمكان لمحاولة تعويض بعض الوقت الذي أضاعه والحد من الأضرار في هذه المرحلة.

ومن ثم خسر لوب والعطية بعض الوقت في طريقهما إلى نقطة المرور السابعة (272 كلم)، لكن خسارة لوب كانت أقل من خسارة العطية ليتقدم الفرنسي إلى صدارة المرحلة بـ 1:26 د أمام منافسه، واستفاد بيتيرهانسل من ذلك ليقلّص الفارق عن لوب إلى 11 دقيقة.

وأنهى لوب المرحلة مسجلاً التوقيت الأسرع وقدره 3:39:21 ساعات ليفوز بالمرحلة الثانية على التوالي وجاء العطية خلفه متأخراً بـ 2:17 د، فيما عبر بيتيرهانسل خط النهاية متخلفاً عن توقيت لوب بـ 18:49 د، ليخسر مركزه الثاني في الترتيب العام لصالح لوب، الذي يتخلف عن العطية بـ 37:43 د.

من جهة أخرى، سجّل الفائز بلقب الرالي العام الماضي الإسباني كارلوس سايز أفضل نتيجة له منذ حلوله بالمركز الثاني في المرحلة الافتتاحية، وجاء ثالثاً خلف لوب بـ 6:56 د.

كونتانيا يفوز ويتصدر ويوع عصيب على ساندرلاند

وفي فئة الدراجات، كان الفوز في هذه المرحلة من نصيب التشيلي بابلو كوينتانيا (هاسكفارنا) بفارق 1:52 د عن كيفن بينيفاديس (هوندا)، بينما سجّل متصدر الترتيب العام مع انطلاق هذه المرحلة الأميركي ريكي برابيك (هوندا) سادس أسرع توقيت متأخراً بـ 7:30 د عن الصدارة.

ويخسر برابيك صدارته ويتراجع إلى المركز الثاني خلف كوينتانيا، الذي خطف صدارة الفئة، وبفارق 4:38 د بينمها، مع تراجع الفائز بالمرحلة الخامسة البريطاني سام ساندرلاند (كيه تي أم) إلى المركز السابع في الترتيب العام بعد خسارته 23 دقيقة في هذه المرحلة متأثراً لانطلاقه أولاً على المسار. ويفصل فارق أقل من 11 دقيقة بين أصحاب المراكز الستة الأولى في هذه الفئة.

كافيلياسو يواصل سيطرته في الكوادز

واصل الأرجنتيني نيكولاس كافيلياسو سيطرته على فئة الدراجات رُباعية الدفع “كوادز” محققاً فوزه الخامس في مراحل النسخة 41 من رالي داكار من أصل 6 مراحل أٌقيمت حتى الآن، وحل بالمركز الثاني مواطنه خيريمياس فيريولي بأكثر متأخراً بـ 19:19 د، ومانوال أدويار ثالثاً بفارق 22:40 د وغوستافو غاليغو بالمركز الرابع.

وبات كافيلياسو يتصدر فئته بفارق 1:06:49 ساعة أمام فيريولي، وتسيطر ياماها على المراكز الثلاثة الأولى مع احتلال غاليغو آخر مراكز منصة التتويج المبدئية.

لوبيز يفوز في الكوادز ويتصدر أما كارياكين

استفاد السائق التشيلي فرانشيسكو لوبيز من مشاكل تعرض لها إيغتاسيو كاسالي في الكيلومترات الأخيرة للمرحة ليحقق فوزه الثاني في فئة الباغي المفتوحة “سايد باي سايد”، وتفوّق لوبيز على منافسه الإسباني جيراري فاريس بـ 12:31 د، وسجّل الأميركي كايسي كوري ثالث أسرع توقيت متأخراً عن الصدارة بـ 16:56 د، فيما خسر حامل لقب الفئة رينالدو فاليرا الكثير من الوقت في المرحلة.

ويتصدر فاريس الفئة بفارق 13:31 د عن كارياكين، فيما تراجع فاليرا إلى المركز الثالث ويبتعد بأكثر من 32 دقيقة عن فاريس.

فيازوفيتش ينهي سلسلة انتصارات كاماز

أنهى البيلاروسي سيارهي فيازوفيتش سلسلة انتصارات كاماز، واستهل القسم الثاني من الرالي بأفضل طريقة ممكنة خلف مقود شاحته الـ ماز، وتفوّق على جيرار دي روي (إيفكو) بـ 5:45 د، وحلّ ثالثاً زميله في الفريق الأرجنتيني فريديريكو فيلاغرا. واكتفى ثنائي كاماز دمتري سوتنيكوف وإدوارد نيكولاييف بتسجيل رابع وخامس أسرع توقيت في المرحلة.

ويبقى ثنائي كاماز مرتخاً في صدارة الترتيب العام للفئة حيث يتقدم نيكولاييف بعشر دقائق على زميله.

ويخوض المشاركون برالي داكار 2019 يوم الاثنين مرحلة دائرية ينطلقون فيها من سان خوان دي ماركونا ويعودون ليبيتوا ليلتهم في مخيّم الإقامة المؤقتة فيها أيضاً. وتبلغ مسافتها 387 كلم منها 323 كلم خاضعة للتوقيت و64 كلم مرحلة وصل.

نتيجة مراكز الصدارة في المرحلة السادسة – سيارات (غير رسمي)